Saturday, June 10, 2017

عشرة أشياء يجب أن تعرفها عن رواية الحرب والسلام


إن لم تكن قرأتها بعد 

فيليب هنشر 






1
الناس يتغيرون.
في الحرب والسلام تخوض الشخصيات تجارب مؤلمة للغاية، لكن الأمر ينتهي بهم إناسًا مختلفين تمامًا. معجزة الكتاب أن نتاشا، التي وقعت في حب أي شخص وكل شخص في قاعة الرقص في الافتتاحية، هي نفسها التي نراها تنسحب من المجتمع في النهاية.
2
ليس هناك بطل أو بطلة، إنها حدوتة مجموعة من الناس  يعيشون معا في مجتمع ما. أندريه بالكونسكي ليس بطل تولستوي، ونتاشا ليست بطلة رومانسية، فالرواية تلغي أي أفكار عن البطولة، على النحو الأكثر جمالاً في الكلمات التي نطقت بها كل شخصية في الكتاب، مثلما فكر ابن أندريه مثالاً في أبيه في نهاية الفقرة الختامية الأولى. وهي تتفهم هذه الأفكار وتتعاطف معها، لكنها تعفي نفسها من تكرارها. سيحاول الكتاب أن يفهم لماذا يتصرف الناس على النحو الذي يتصرفون به. وربما يعطي أفضل مثال ممكن لبعض التصرفات الغريبة، لكنها لن تمنح أعذارًا لأي شخص لا يتفادى إصدار أحكام نهائية، لا تتوقع أن تكون قادرًا على التنبؤ بما قد يحدث، وحتى الشخصيات لن تكون قادرة على شرح أسباب تصرفاتها، ربما ليس قبل مرور أسابيع أو شهور.
 موضوع الكتاب هو طيش وغرابة الاحتمالات. وكيف يمكن للعالم أن يتغير بامرأة تقول، لسبب لا يمكنها شرحه تحديدًا: "لقد حصَّلت في حياتي قدرًا ضئيلاً من السعادة".



3
للرواية ملامح تقنية محددة، فهي تنتقل من عقل إلى آخر، وترينا العالم كوعي ينتقل من خلالها، وهذا لا يعني أن وعي أي لحظة هو أمر ذو أهمية خاصة، الأمر فقط هو كيف قرأت تلك الأحداث بعين مراقب بعينه. وفي خلال صفحة أو اثنتين  سوف يتلقف مراقب آخر عصا السباق ( بعد ثلاثمئة صفحة ستكون موقنًا أن تلك هي أفضل طريقة لكتابة رواية).  
4
هذه ليست رواية تاريخية، فهي تناقش أحداث الماضي القريب في ذاكرة العديد من قراء تولستوي الأوائل، وتفاصيلها ليست إعادة خلق متقنة لممارسات مفقودة، لكنها طريقة لما يمكن أن تحققه النفسية الفردية من ارتباط بالعالم الحقيقي. إنها عن التاريخ، وكان لكل من القيصر ونابليون ظهور رائع، لكنها ليست عن" التاريخي"، وليس هناك قسم للملابس التاريخية.
5
ستعجبك بعض الشخصيات أكثر من غيرها، وستمر فترة طويلة قبل أن تزعجك أو تحبطك إحدى الشخصيات التي كنت معجبًا بها. وهناك شخصيات أخرى سوف تستأثر بتعاطفك مع الوقت. ربما  ستفاجأ حقًا، في نهاية الأمر، بمن تريد أن تقضي معه معظم الوقت. للكتاب وقع الحياة ذاتها، والقدرة على الإعجاب ليست عنصرًا ثابتًا مستمرًا. أحيانًا ستكون نتاشا خلابة، وأحيانًا مضجرة للغاية. ( إذا قرأت أكثر من مرة، كما فعل تقريبًا كل شخص قرأها  كاملة، هذا النمط من التلقي سوف يحدث بعدة طرق مختلفة).

6
للحب دور كبير في الأمور، والرواية تفهم ذلك. مثلما كتب جيمس بوشان مرة، أن الحب هو طارة السيرك التي يقفز التاريخ عبرها ليظل يثب مرارًا وتكرارًا. بينما الحب الرومانسي هو الشيء الوحيد الذي ربما يثير اهتمام العقل، وأحيانًا لا يثير اهتمام العقل على الإطلاق. هناك موضوعات أخرى في الرواية أيضًا.
7
من يخبرك أن في إمكانك أن تتجاهل أجزاء " الحرب" وتكتفي بأجزاء " السلام" هو شخص أبله. الأجزاء التي تثير اهتمامك شخصيًا، والأجزاء التي ستثير فضولك تمامًا سوف تتغير إن قرأت الكتاب وأنت في العشرين، عما إن قرأته ثانية وأنت في الخمسين. الكتاب هو نتاج عقل جبار، فقد اهتمامه بكل ما يتعلق بالحرب والسلام قبل أن يموت، الرواية كائن حيّ، وإن عدت إليه ثانية لن يكون أبدًا مثلما تتذكره.


8
الحرب والسلام رواية مفرطة الطول، لكن طولها ليس عبثيًا، فروايات بروست أطول بمرتين، كما أنها ليست صعبة على الإطلاق. ألا تظن أن في ذلك تحديًا؟ حتى رواية"الرجل عديم الكفاءة" كانت تحديًا،كما أن إتمام رواية "يوسف وإخوته" تطلب مني سبعة عشر عامًا. لكنك سوف تقرأ الحرب والسلام في عشرة أيام على الأكثر. أغلب الناس وجدوا المئة صفحة الأُوَل منها مكدسة بشكل مرعب بالشخصيات، لكن بعد ذلك بدت أخف وأوضح. طالما اهتم تولستوي كثيرًا بقرائه، وكانت معظم تحدياته هي تحديات التعاطف لا تحديات الفهم المعقد. ( لقد قرأت الحرب والسلام على الشاطئ ذات مرة، الوضوح الأنيق للأسلوب، والإيجاز في كل فصل جعل ذلك رائعًا. يمكنك أن تقرأ في اهتمام لخمس دقائق، وفي استغراق تام لثلاث ساعات). المثير للذهول أنك عندما تصل سريعًا إلى الفقرة الختامية الأولى، بإحساسها الطاغي بالحياة المستمرة المتنامية، ستتفتح في ذهنك إمكانيات للتفكير، وسيتمنى أي قارئ لو أن هذا الكتاب لا ينتهي.
9
 لا جدال في أنك سوف تختلف مع تولستوي، ليس في ذلك شك، بل ربما قد تفكر في أن كتابه شخصيًا يختلف معه. هل تستطيع الفقرة الختامية الثانية، برؤيتها عن الحتمية التايخية، ألا تقر حقا بأنها دحضت تمامًا، بفعل حرية التصرف الذي اتخذته مجموع الشخصيات طريقًا. ألم تلمح ماريا كولبنسكي إلى مصيرها الرهيب، واتخذت قرارًا واعيًا برفضه بجملة واحدة؟ هذا الكتاب سوف يتحاور معك.
10
لهذا الكتاب أسوأ جملة افتتاحية، يمكن أن تبدأ بها رواية عظيمة على الإطلاق، كما أن به الجملة الختامية الأكثر سوءًا، ما يجعلك تقرأ لأربع مرات قبل أن تقرر أن هذا الطرح محض هراء، لكن فيما بينهما، فإن عظمتها غنية عن القول: إن ما ينسى أحيانًا أنها ليست عظيمة فقط؛ بل إنها كذلك أفضل ما كتب من رواية، والأدفأ والأكثر إكتمالاً، والقصة الأفضل والأكثر إمتاعًا على الإطلاق.











No comments:

Post a Comment

علبة سجائر ماو تسي تونج

  في عام 1960 كنت جزءًا من مجموعة مؤلفة من خمسة كتاب يابانيين تم اختيارهم لزيارة الرئيس الصيني ماو.. ممثلين لحركة الاحتجاج ضد معاهدة الأمن ا...