Sunday, June 11, 2017

يوميات جورج أورول











9 أغسطس  1938
عثرت على ثعبان كبير طوله بين 2 و6 سم على أطراف العشب بجوار محرك الأقراص، كان رمادي بعلامات سوداء على بطنه، لا شيء على ظهره اللهم إلا علامة تشبه رأس السهم أسفل رقبته وبامتداد ظهره. ليس مؤكدًا إنها كانت أفعى، التي عادة ما تحمل علامة تشبه رأس السهم بامتداد ظهرها. لم أكترث للتعامل مع الأمر بتهور، رفعتها من طرف ذيلها لتكون بعيدة بما يكفي فلا تلدغ يدي، لم تكن بعيدة تمامًا. في البداية اهتم ماركس* لكنه بعد أن شم رائحته خاف وهرب. من الطبيعي أن الناس هنا يقتلون كل 
.الثعابين، وعادة يشار إلى لسانها ب" الأنياب"



 10 غسطس 19381
الجو رطب. الضباب كثيف في المساء. والقمر أصفر.  



جبل طارق 7 سبتمبر 1938
تصل الصحف الإنجليزية إلى جبل طارق متأخرة أربعة أيام، عن طريق شركة  P & O. والصحيفة اليومية التي تصدر بالإنجليزية هي وقائع جبل طارق والجريدة الرسمية، ثماني صفحات من بين واحد وعشرين أو اثنين وعشرين مخصصة للإعلانات، وتباع بدينار. العدد الحالي هو 31 . 251 . أما الصحف المحلية الإسبانية الموالية للفاشية، مثل الإل أناونسيادور El Annunciador و إل كامبانس El Campanse فبين كل أربع صفحات مساحة ضخمة للإعلانات وهي يومية وتباع بدينار. لا تحمل توجها سياسيا محددًا، ربما بعض الموالاة لفرانكو. هناك عشرة أو إحدى عشرة صحيفة حكومية تباع هنا، بما فيها سوليداريداد أوبريرا Solidaridad Obrera وهذه مثلاً يمكنك الحصول عليها متأخرًا ستة أيام. كما أن هناك صحيفتين مواليتين للحكومة الإسبانية تصدران هنا في طنجة، El Porvenir إلبرفنير وديموقراسيا   Democracia . وتباعان بعملة فرانكو.


من المستحيل معرفة توجهات السكان المحليين الإسبان. فقط تجد على الجدران تلك العلامة " يحيا فرانكو". أو رموز لحزب الكتائب، يوجد القليل منهم. عدد سكان المدينة نحو 20.000 نسمة. معظمهم من ذوي الأصول الإيطالية، وتقريبًا كلهم يتكلمون اللغتين الإنجليزية والإسبانية. العديد من الإسبان يعملون هنا ويعودون إلى إسبانيا كل ليلة، بالإضافة إلى ثلاثة آلاف لاجئ من الأراضي الفرنسية، تحاول السلطات الآن التخلص منهم بحجة الزحام. من المستحيل كذلك معرفة معدلات الأجور وأسعار المواد الغذائية، لا يبدو مستوى المعيشة بالغ التدني هنا، ولا يوجد حفاة بين البالغين لكن هناك عدد قليل منهم بين الأطفال. الفواكه والخضروات رخيصة، والنبيذ والسجائر غير خاضعة لضريبة، أو خاضعة لضريبة قليلة ( السجائر الإنجليزية 3 دراهم في المائة، والسجائر الإسبانية 10دراهم في المائة). الحرير رخيص جدًا، ولا يوجد سكر أو ثقاب إنجليزية كل الموجود منها بلجيكي، نصف اللتر من الحليب بستة دراهم، وبعض أصحاب المتاجر من الهنود والفرس.


المدمرة الإسبانية خوسيه لويس دياز قابعة في الميناء. ثقب ضخم ناتج عن قذيفة في إحد جانبيها. الذي  ربما يبلغ أربعة أو خمسة أقدام، فوق مستوى سطح الماء، وعلى ناحية الميناء جانبها الآخر الذي يرتفع لخمسة عشر أو عشرين قدما خلف المنحنى.
 علم الجمهورية الإسبانية يرفرف. على ما يبدو أن الناس في البداية كانوا ممنوعين من ارتياد الشاطئ، الآن مسموح لهم فقط بالذهاب في ساعات معينة إلى ساحة الترفيه البحرية ( كي لا يخالطوا السكان المحليين) . لا توجد محاولة لإصلاح السفينة.


سمعت أحد السكان المحليين الإنجليز يقول: " قريبًا جدًا، سوف يستولي هتلر على تشيكوسلوفاكيا، صحيح. إذا لم يفعل ذلك الآن سوف يضيع وقتا كبيرًا حتى ينجح في ذلك، من الأفضل تركها له لمرة، سنكون جاهزين بحلول 1941". 

No comments:

Post a Comment

علبة سجائر ماو تسي تونج

  في عام 1960 كنت جزءًا من مجموعة مؤلفة من خمسة كتاب يابانيين تم اختيارهم لزيارة الرئيس الصيني ماو.. ممثلين لحركة الاحتجاج ضد معاهدة الأمن ا...